لتحققي الرشاقة والصحة في رمضان



الحكمة من الصيام هي العبادة عن طريق الحرمان من الطعام والشراب والابتعاد عن الشهوات والتحكم في النفس ، لكن البعض قد يعتبره فرصة ذهبية لتناول ما لذ وطاب من الأكلات الدسمة التي تحكمها العادات والسلوكيات الغذائية الخاطئة والتي تسبب زيادة في الوزن بحجة صيام طول النهار فتكون فترة الإفطار فترة تعويض عن الحرمان .

وحتي لا تكوني عرضة لزيادة الوزن في الشهر الكريم ، ينصحك الدكتور شريف عزمي رئيس وحدة علاج السمنة والنحافة بمعهد ناصر بالابتعاد عن مسببات السمنة حتي تحافظي علي وزنك خلال الشهر , ويقدم لكِ هذه المسببات قائلاً:

إن فترة الصيام الطويلة التي تصل إلي نحو14 ساعة من شأنها أن تقلل معدل الحرق اليومي للجسم بنحو10% تقريباً مما يزيد الوزن.

ويؤكد د. شريف بحسب صحيفة " الأهرام" أن الجسم يلجأ بعد تناول وجبة الإفطار إلي اختزان الطعام ليستهلكه في فترة الصيام التالية ، وهي ظاهرة فسيولوجية طبيعية يلجأ إليها الجسم ليضمن وجود دهون بداخله تسمح بتوليد الطاقة للإنسان ، موضحاً أن تناول المخللات تزيد من نسبة تخزين الجسم للمياه ومن ثم زيادة الوزن.

كما أن تناول الحلويات بعد وجبة الإفطار مباشرة قد يزيد حجم المعدة, خاصة أن ذلك يعقبه شرب كمية أكبر من الماء, ويؤدي أيضاً إلي زيادة مستوي السكر في الدم فيتولد بالتالي إحساس بالجوع بعد فترة قصيرة من تناول الحلوي, تعقبه رغبة ملحة في تناول المزيد منها.

ويشير دكتور شريف إلى أن شرب الماء بكثرة وسط أو بعد الأكل مباشرة يعيق عملية الهضم ويزيد من حجم المعدة, فتجوع مرة ثانية بعد ساعة علي الأكثر, في حين أن شرب الماء قبل الأكل يزيد من معدل حرق الدهون بنحو30 سعرا حرارياً في المرة الواحدة.

ويضيف أن عدم ممارسة رياضة المشي يسبب السمنة , حيث أن المشي نصف ساعة يومياً يستهلك نحو120:150 سعراً حرارياً لذلك يجب الالتزام بنظام غدائي ورياضي للحفاظ علي الوزن الحالي , ومحاولة فقد من1:3 كجم إن أمكن قبل العيد.


عادات ضارة نفعلها فى رمضان



الخطا شرب الماء بكمية مفرطة وقت الفطار
الصواب / كوب ماء كل ساعتين 
السبب لان امتلاء المعدة بالسؤال اشد ضيقا على النفس من امتلاءها بالطعام
الخطا / تناول الحلويات مباشرة بعد الفطار
الصواب / تناول الحلويات بعد ساعتين من الفطار 
السبب لتجنب الدوخة والخمول 
الخطا / ممارسة الرياضة مباشرة بعد الفطار
الصواب / ممارسة الرياضة بعد ساعتين لتسهيل الهضم 
السبب لان الدم بالجسم يكون متمركز بالمعدة

إرشادات للحامل أثناء الصيام



تعد فريضة الصيام فرصة كبيرة لدعم الصحة الجسدية والنفسية، لأن أجهزة وأعضاء الجسم المختلفة تأخذ فترة راحة ضرورية لتجديد نشاطها وتستعيد وظائفها وللتخلص من الأدران والرواسب الموجودة بالجسم بالإضافة إلى تجديد الدورة الدموية على إعادة التنظيم المطلوب لعمل الجهاز الهضمي من خلال الراحة التي يوفرها شهر رمضان الكريم.

وللتعرف أكثر عن كيفية العناية بصحة المرأة الحامل خلال شهر رمضان المبارك من جميع الجوانب نقوم بإلقاء الضوء على عملية الصيام و تأثيرها علي الحوامل:
إن معظم السيدات الحوامل يستطعن الصيام ولكن بضوابط معينة تختلف من سيدة إلى أخرى، لأن الاحتياجات الغذائية للحامل تزيد بالمقارنة مع قرينتها، فهي تحتاج إلى عدد أكبر من السعرات الحرارية كما تحتاج إلى كمية أكبر من السوائل، وإذا نقصت الكمية المطلوبة من الغذاء والسوائل بسبب الصيام أو غيره فقد يسبب ذلك للمرأة الحامل هبوطاً في نسبة سكر الدم أو هبوطاً في الدورة الدموية أو الدوخةً والإرهاق.

ومن هنا فإن كل امرأة تستطيع وحدها تحديد موقفها من الصيام في رمضان، وذلك حسب حالتها الصحية العامة، لذلك فلا خوف على المرأة الحامل من الصيام، لكن في حال خشيت الأم على جنينها من قلة الإرضاع خصوصاً إذا كانت في الأشهر الثلاثة الأولى تستطيع الإفطار، حيث إنها تحتاج في الفترة ذاتها إلى وجبات صغيرة منتظمة على فترات متقطعة خاصة إذا كان لديها ميل للقيء أو الغثيان، وكذلك الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل لا ينصح بصومها لأن احتياجات الجنين والأم الغذائية تتزايد في هذه الشهور.
أما عن الأشهر الثلاثة المتوسطة من الحمل ، فيمكنها أن تصوم إذا لم تجد مشقة وإذا كان الحمل طبيعيا غير مصحوب بأي أمراض ولا تعاني من آثار جانبية عليها أو على جنينها.

وبالنسبة للمرأة الحامل المريضة بالسكري، إذا كانت تحت السيطرة الكاملة إما بتنظيم الأكل وكميته أو عن طريق جرعات بسيطة من الأنسولين مع عدم وجود أعراض أخرى من الممكن صيامها وتناول الأنسولين قبل وجبة الإفطار مباشرة، لأن للصيام فائدة كبيرة لتنظيم السكر في الدم، وبناء على الصيام نستطيع تحديد نسبة السكر، أما المرأة الحامل المريضة بارتفاع ضغط الدم وانخفاضه يمكنها الصيام وتناول الأدوية بعد الإفطار مباشرة، لأن الحامل التي تعاني من ارتفاع ضغط الدم تحتاج إلى جرعات أدوية أقل في حالة الصيام.

أما بالنسبة لتغذية المرأة، إن تغذية الحامل أثناء الحمل تؤثر على صحة الأم وحجم الجنين ونموه، ولذا يجب أن تكون الوجبة الغذائية للحامل وجبة متكاملة تحتوي على البروتينات ومنتجات الألبان والحبوب والخضروات والفاكهة واللحوم، كما يجب تجنب الإسراف في تناول الشاي والقهوة، والامتناع عن التدخين، و ليس هناك أي ارتباط بين الفترة التي يمر بها الحمل وقابلية الحامل للصوم حيث تستطيع الحامل الصوم دون أي مضاعفات ما دامت حالتها الصحية تسمح بذلك.

ولكن إذا حدثت بعض المضاعفات المعتادة في الحمل كانخفاض نسبة السكر في الدم أو هبوط الضغط أو اختلال مستوى الأملاح في الجسم، ففي هذه الحالات تنصح الحامل بالإفطار، وذلك حفاظاً على صحتها ومنحها الفرصة لتناول الأدوية اللازمة، والمرأة الحامل بأكثر من طفل معاً من الأفضل لها الإفطار في رمضان وذلك حتى تستطيع تلبية احتياجاتها والاحتياجات الغذائية للأجنة في بطنها.

وهناك بعض الإرشادات الأساسية للحوامل وخاصة في شهر الصيام حيث يتعين على الحامل إتباعها كالاعتماد على النشويات المقشرة، لأنها تحتوي على عدد كبير من الفيتامينات وتعتبر مصدراً للطاقة المطلوبة للجسم، وذلك بصورة أكبر من اعتمادها على السكريات البسيطة كالحلويات والبسكويت والشوكولاته والمياه الغازية.
كما يطلب منها شرب السوائل للحفاظ على نسبة الماء في الجسم دون نقصان حيث يعرضها نقص الماء إلى الجفاف، وقد يؤدي إلى حدوث جلطة دموية بسبب نقص سيولة الدم، كما يساعد شرب الماء بعد الإفطار على نظافة الجهاز البولي وتنقيته من الترسبات المسببة للحصى، وأخيراً 

يتعين على المرأة الحامل ممارسة رياضة المشي بصورة منتظمة لتقوية العضلات والحفاظ على ليونة الجسم، ويعتبر أداء صلاة التراويح نوعاً من الرياضة وتنشيط جسم الحامل، و أنه يجب على الحامل تناول الفيتامينات والحديد التي يصفها الطبيب المشرف على الحمل.

أما عن وقاية أسنان الحامل خلال شهر رمضان فإن مقاومة التهابات النسج الداعمة للثة والعظم والأربطة المحيطة بالأسنان، إضافة إلى الحالات الإسعافية الناجمة عن ألم الأسنان هي أهم المشاكل السنيّة التي تشغل المرأة الحامل.

رجيم رمضاني ينقص 10 كيلو في الشهر



البرنامج

السحور
----------♥
1 علبة زبادي
200 غ من الفواكه الحمراء .
2 كوب ماء
1 كوب نعناع دافيء + ملعقة عسل
الافطار
كوب حليب من غير دسم + 7 تمرات او نصف كوب حليب كامل الدسم + قطعه توست + ملعقه عسل.

الفطار
---------♥
200 غ من البروتين الحيواني. ( بيض لحم دجاج سمك ) الطبخ اما بالغلي او الشي
طبق سلطة متوسط.
10 ملاعق رز او كسكسي او قطعتين خبز .
طبق شوريه صغير .

التنبيهات
--------------♥
محاوله شرب لترين من الماء .
المشي نصف ساعه او اكثر يوميا .
الفري يوم في 10 ايام اي 3 مرات في الشهر

تابعونا فى نظام غذاءى اخر

السلطة فى رمضان



السلطة تحتوي على عناصر غذائية مرطبة ومفيدة ، ينصحكِ الخبراء بضرورة وجودها بشكل يومي على مائدتك فالسلطة خليط من الخضار غير المطبوخة ، مثل الخيار والجزر والطماطم والخس والبقدونس والكزبرة الخضراء والكرفس والملفوف والقرنبيط وأنواع أخرى لا تحصى ، ويفضل تناول السّلطات قليلة السعرات الحرارية نسبياً ، فهي قليلة البروتين والدهون والنشويات، لكنها غنية بالألياف والمعادن والفيتامينات التي تمد الجسم بالحيوية والنشاط والماء اللازم للجسم ، كما أنها تسد حاجاتك من العطش طوال النهار لما تحتويه من عناصر مرطبة .

لذا تنصح اختصاصية التغذية لارا الحنيطي بتناول طبق من السلطة ، القليلة السعرات الحرارية ، قبل البدء بتناول الطبق الرئيسي في وجبة الإفطار ، لتهيئة المعدة والجسم لتقبل تناول الطعام ، وللحد من إقبال الكثير على تناول كميات عالية من السعرات الحرارية خلال الإفطار.


وتوصي الخبيرة باستخدام البقدونس في السلطات لأنه يمتص رائحة البطن الكريهة ، وكذلك الكزبرة الخضراء لأنها تقتل الجراثيم الضارة في السلطات

هل شرب الماء يقلل من لهيب الفلفل الحار !!!



اذا حدث وأن تعرضت للهيب الفلفل الحار فعليك ان تترك الماء وتشرب الحليب لان الفلفل يحتوي على مادة كابسيسين الكيميائية و الماء لا يتفاعل مع هذه المادة لكن الحليب او الآيس كريم او اللبن يتفاعلون معها ..
لذا لا تشرب الماء عند احساسك بلهيب الفلفل الحار ..

بالاضافة الى ذلك فإن الحليب يحتوي... على بروتين كازايين الذي يعمل على تفكيك مادة كابسيسين فيمنع الشعور باللهب ويحمي تجويف الفم والمرئ من التقرح والالتهاب

هل تستخدم سماعات الرأس؟ اذا تعرف على اخطارها . . . . . . . . .

images (15)
اليك المخاطر الصحية الأربعة التي ترتبط باستخدام سماعات الرأس بمشغلات MP3 و اجهزة الاي بود وغيرها من أجهزة.
(طبقا لدراسات Journal of Epidemiology ).
1) الشعر في الأذن الداخلية:
الأضرار التي تسببها الضوضاء العالية تلحق خلايا الشعر في الأذن الداخلية بمخاطر صحية مما تسبب فقد السمع بشكل دائم.
2) الأورام :
هي احدىالمخاطر الصحية المرتبطة بالضوضاء العالية المفرطة من سماعات الرأس.
وجدت الدراسة أن عدة سنوات من التعرض للضوضاء العالية بشكل خطير يؤدى لزيادة مخاطر تعرض الشخص ورم يمكن أن تسفر عن فقدان السمع.
هذا الورم بطيء النمو و مع مرور الوقت يضغط على العصب القحفي.
3) ارتفاع ضغط الدم:
وجد الباحثون بدراسة قامت به جامعة ميشيغان أن التعرض للضوضاء بشكل عام يؤثر على ضغط الدم و معدل ضربات القلب.
4) النوبات القلبية:
نشرت مجلة القلب الأوروبية دراسة تظهر أن مستويات عالية من الضجيج يزيد من احتمالات تعرض الشخص لنوبة قلبية.
وينصح الباحثون بعدم أرتفاع الصوت الى أكثر من 60% من كفاءة الصوت

لماذا يقوم البعض بتعديل الحذاء المقلوب وهل هذا صحيح ؟

421652_240493629361756_132234830187637_533229_853096695_n
يصر كثيرا من الناس على عدل الحذاء عندما يكون مقلوبا ،
بل قد يزعل منك أحدهم إن مررت على حذاء مقلوب ولم تعدله وقد يتهمك بالعمي ،
ويعتقد كثيرا من الناس أن عدل الحذاء المقلوب هو عمل تثاب عليه وإن لم تفعله قد تنالك العقوبة من الله . في الحقيقة هذة الثقافة ولدت معنا ولم
نسأل عنها وعن صحتة هذة البدعة السائدة بين الناس وأنا كنت واحد منهم طبعا . وذلك لواحد من هذان السببين 1- يعتقد أنه دينيا يجب تعديله لأن
وجه الحذاء يكون مقلوباً إلى السماء حيث يوجد الله تعالى ، وهذا طبعا لا أساس له من الصحة في الدين الإسلامي وهو من المبالغات التي لا أصل
لها. 2- أن قلب الحذاء يجلب الحظ السيء وهذا تشاؤم لا أصل له كذلك. أما الشئ الصحيح فهو أن لا تشغل نفسك بهكذا امور ولا يوجد دليل واحد في
السنة أو عند السلف الصالح أو من تبعهم من القرون المفضلة على هذة العادة التي نشأت حديثا . آمل ان تتبدل هذة العادة وأن نخرج من تبعية
العادات وأن نوطن انفسنا على السؤال على كل ما لا نعلم له أصلا .والأصل في الامور ان ترجع أي أمر أو نهي إلى الشرع فإن وافق الشرع فهو
على العين والرأس وإن لم يوفق الشرع فهو بدعة ويجب الإبتعاد عنها . في كتاب الشباب بين العادة والعبادة أعده الشيخ / سيف الطلال الوقيت
الله أسره _ وقام بالتقديم على الكتاب الشيخ ابن جبرين حفظه الله : يقول المؤلف ( ونقول لمن يهتم بتعديل النعال والحذاء اعلم أن رسول الله صلى
الله عليه وسلم لم يعدلها ولم يأمر بتعديلها . ولم يعدلها صحابته الكرام ولا التابعون لهم بإحسان ولم يعدلها الائمة الأربعة المعتبرون . لا أحمد بن
حنبل إمام أهل السنة والجماعة ولا الشافعي ولا مالك ولا أبو حنيفة رضي الله عن الجميع . بل لم نسمع من سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه
الله أنه أوصى أو أمر بتعديل النعل أو الحذاء المقلوب. إذاً هي عادة ما أنزل الله بها من سلطان . ) ص9 . وقد ذكر الشيخ سيف أحد المواقف
الطريفة في هذا الباب وقال (( بل حدثني أحد الشباب فقال : لقد رأيت نعلةً مقلوبةً في بئرٍ عميقة . فحزنت لذلك حزناً شديداً ثم أخذت أرمي
النعلة بالحجارة حتى أعدلها . وأنا تارك للصلاة في ذلك الوقت . انظر لهذا الهم والحزن وهو تارك للصلاة.) انتهى
المصدر : خليك ستايل

هل تعلم ماهى اضرار حبس الدموع خلى بالك لان اضرارها خطيره جدا

images (3)
تشير أحدث الدراسات التي أجريت في معامل النفسية
, الى أن ذرف الدموع ليس دليلا على الضعف
او عدم النضج و لكنها على العكس
تعتبر أسلم طريقة لتحسين حالة الصحة من
حيث التخلص من المواد الكيميائية المرتبطة بالتوثر
و الموجودة في الجسم
, كما أنها تساعد في إرخاء العضلات
و أن البكاء أسلوب طبيعي لازالة تأثير المواد الضارة من الجسم,
ويؤكد العلماء المتخصصون أن البكاء يزيد من عدد ضربات القلب و يعتبر تمرينا مفيدا الحجاب الحاجز
و عضلات الصدر و الكتفين و عند الانتهاء من البكاء تعود سرعة ضربات القلب إلى طبيعتها و تسترخي
العضلات و تحدث شعور بالراحة.
أما كبت الدموع فيؤدي إلى الاحساس بالضغط
و التوثر كما أنه يمكن أن يؤدي إلى الاصابة ببعض الامراض مثل الصداع.
سبحان الخالق المعبود.. شفتوو.. حتى الدمووع.. إيجابية و لابد أن نخرجها حتى ترتاح العين

الصورة التي هزت قلوب النساء .. شاهدها بنفسك !!

77328_1_1368522900
عزيزي الرجل .. ماذا انت بفاعل اذا خرجت بمشوار برفقة زوجتك وحدث ان "انخلع" حذائها ، وكان المشوار بيوم ماطر ؟؟
فقد انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورة لزوج قام بخلع حذائه والبسه لزوجته كي لا  تتسخ قدميها بسبب هطول الأمطار بعدما انقطع حذائها وقد حازت الصورة على إعجاب مرتدي المواقع الاجتماعية والذين وصفوا الرجل "بالشهم" وعلق آخرون قائلين  هكذا لابد وان تكون أخلاقيات الزوج".
ولم يذكر المعلقين البلد والمكان الذي التقطت فيه الصورة ولكن .. أخلاقيات الزوج والحب الحقيقي لا يختلف من بلد لأخرى
شاهد الصورة وشاركنا برأيك .. هل ستفعل مثله لو كنت مكانه ؟

لا تريد أن يراها أحد من الرجال

لماذا-لا-يتنقب-
امرأة دخلت المستشفى جراء ألم في قدمها.. فعُملت لها الفحوصات بعد أن أُدخلت المستشفى.. ثم قالوا: إن هناك ثمت تحاليل إذا ظهرت في الصباح أمامها خياران: إما أن يعمل لها عملية في ساقها،، وإما أن تعالج بالأدوية.. فعلى حسب التحاليل سيكون القرار..
فيقلن بناتها اللاتي رافقن معها: إنها قامت وتوضأت تلك الليلة ثم قالت: " اللهم يا ربي إن كنت علمت أن الرجال سيكشفون عن ساقي وأنها ستكون عملية وسينظر الناس إلى ما لا يحل لهم وإلى شيء من جسدي اللهم يا ربي فاقبضني إليك ولا تجعل أحدا ينظر إلى ما حرمت.. اللهم يا ربي فاقبضني إليك ولا تجعل أحدا ينظر إلى مكان لا يحل له.. اللهم يا ربي فاقبضني إليك ولا تأذن لعين أن تقع على شيء من جسدي.."
فلما كان الصباح واستيقظن البنات وحركن أمهن وهززنها فلا والله ما ردت عليهن وقد استجاب الله جل جلاله دعائها.. فقد قُررت العملية ووقعت الأوراق وقد صعدت تلك الروح إلى ربي جل جلاله.. فاللهم اجعلها واكتبها في عليين.. اللهم يا ربي اجعلها في الفردوس الأعلى من الجنة.. فهكذا الحياء يفعل بالناس فما بال الأحياء لا يستحون..
من شريط: هي القاتلة. للدكتور عبدالمحسن الأحمد

رجل يستحى من زوجته تعرفوووون لمااااذا

285235_496605413730179_145953425_n
استشاري جراحه قلب وشرايين
فأعيروني انتباهكم فالقصة مؤثرة ولنا فيها بإذن الله العظة و العبرة ..
يقول الدكتور...
في أحد الأيام أجريت عملية جراحية لطفل عمره سنتان ونصف ..
وكان ذلك اليوم هو يوم الثلاثاء
..
و في يوم الأربعاء كان الطفل في حيوية و عافية ..
يوم الخميس الساعة 11:15 ولا أنسى هذا الوقت - للصدمة التي وقعت - ..
إذ بأحد الممرضات تخبرني بأن قلب و تنفس الطفل قد توقفا عن العمل !!
فذهبت إلى الطفل مسرعاً وقمت بعملية تدليك للقلب ..
استمرت 45 دقيقة وطول هذه الفترة لم يكن قلبه يعمل ..
وبعدها كتب الله لهذا القلب أن يعمل فحمدنا الله تعالى.
ثم ذهبت لأخبر أهله بحالته ..
وكما تعلمون كم هو صعب أن تخبر أهل
المريض بحالته إذا كانت سيئة ..
وهذا من أصعب ما يتعرض له الطبيب ولكنه ضروري ..
فسألت عن والد الطفل فلم أجده لكني وجدت أمه ..
فقلت لها إن سبب توقف قلب ولدك عن العمل هو نتيجة نزيف في الحنجرة ..
ولا ندري ما هو سببه و أتوقع أن دماغه قد مات !
فماذا تتوقعون أنها قالت؟
هل صرخت ؟ هل صاحت؟ هل قالت أنت السبب؟
لم تقل شيئا من هذا كله بل قالت الحمد لله ثم تركتني وذهبت.!!
بعد 10 أيام ..
بدأ الطفل في التحرك فحمدنا الله تعالى واستبشرنا خيراً بأن حالة الدماغ معقولة ..
بعد 12يوم يتوقف قلبه مرة أخرى بسبب هذا النزيف ..
فأخذنا في تدليكه لمدة 45 دقيقة ولم يتحرك قلبه ..
قلت لأمه هذه المرة لا أمل على ما أعتقد ..
فقالت الحمد لله ..
اللهم إن كان في شفائه خيرا ً فاشفه يا رب.
و بحمد الله عاد القلب للعمل ولكن تكرر توقف قلب هذا الطفل بعد ذلك 6 مرات ..
إلى أن تمكن أخصائيٌ القصبة الهوائية بأمر الله أن يوقف النزيف و يعود قلبه للعمل .
ومرت الآن 3 أشهر ونصف والطفل في الإنعاش لا يتحرك ..
ثم ما أن بدأ بالحركة وإذا به
يصاب بخراج ٍوصديد عجيب غريب عظيم في رأسه لم أرى مثله !!
فقلنا للأم بأن ولدك ميت لا محالة ..
فإن كان قد نجا من توقف قلبه المتكرر فلن ينجو من هذا الخراج ..
فقالت الحمد لله ثم تركتني و ذهبت ..
بعد ذلك قمنا بتحويل الحالة فورا إلى جراحي المخ و الأعصاب ..
وتولوا معالجة الصبي ..
وبعد ثلاثة أسابيع بفضل الله شفي الطفل من هذا الخراج ..
لكنه لا يتحرك !
و بعد أسبوعين يصاب بتسمم عجيب في الدم ..
وتصل حرارته إلى 41,2 درجة مئوية ..
فقلت للأم: إن دماغ ابنك في خطر شديد لا أمل في نجاته ..
فقالت بصبر و يقين الحمد لله ..
اللهم إن كان في شفائه خيرا ً فاشفه ..
بعد أن أخبرت أم هذا الطفل بحالة ولدها الذي كان يرقد على السرير رقم 5 ..
ذهبت للمريض على السرير رقم6 لمعاينته ..
وإذا بأم هذا المريض تبكي و تصيح وتقول يا دكتور يا دكتور !!!
الحقني يا دكتور حرارة الولد 37,6 درجة راح يموت راح يموت !!!
فقلت لها متعجبا ً: شوفي أم هذا الطفل الراقد على السرير
رقم 5 ..
حرارة ولدها 41 درجة وزيادة وهي صابرة و تحمد الله !!
فقالت أم المريض صاحب السرير رقم 6 عن أم هذا الطفل ..
(هذه المرأة مو صاحية ولا واعية) !!!
فتذكرت حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم الجميل العظيم (طوبى للغرباء) ..
مجرد كلمتين ، لكنهما كلمتان تهزان أمة
لم أرى في حياتي طوال عملي لمدة 23 سنة ..
في المستشفيات مثل هذه الأخت الصابرة إلا إثنتين فقط.
بعد ذلك بفترة توقفت الكلى ..
فقلنا لأم الطفل: لا أمل هذه المرة لن ينجو ..
فقالت بصبر وتوكل على الله تعالى الحمد لله وتركتني ككل مرة وذهبت .
دخلنا الآن في الأسبوع الأخير من الشهر الرابع ..
وقد شفي الولد بحمد الله من التسمم ..
ثم ما أن دخلنا الشهر الخامس إلا ويصاب الطفل بمرض عجيب لم أره في حياتي ..
التهاب شديد في الغشاء البلوري حول الصدر ..
وقد شمل عظام الصدر و كل المناطق حولها ..
مما اضطرني إلى أن أفتح صدره واضطرُ أن أجعل القلب مكشوفا ..
بحيث إذا بدلنا الغيارات ترى القلب ينبض أمامك !!.
عندما وصلت حالت الطفل لهذه المرحلة ..
قلت للأم: خلاص هذا لايمكن علاجه بالمرة لا أمل لقد تفاقم وضعه !
فقالت الحمد لله كدأبها .. ولم تقل شيئا آخر !
مضى الآن علينا ستة أشهر و نصف وخرج الطفل من الإنعاش ..
لا يتكلم لا يرى لا يسمع لا يتحرك لا يضحك و صدره مفتوح ..
ويمكن أن ترى قلبه ينبض أمامك ..
والأم هي التي تساعد في تبديل الغيارات صابرة ومحتسبة .!
هل
تعلمون ما حدث بعد ذلك ؟
وقبل أن أخبركم ..
ما تتوقعون من نجاة طفل مر بكل هذه المخاطر و الآلام والأمراض؟؟
وما ذا تتوقعون من هذه الأم الصابرة أن تفعل و ولدها أمامها عل شفير القبر !
و لا تملك من أمرها الا الدعاء والتضرع لله تعالى !
هل تعلمون ما حدث بعد شهرين ونصف ..
للطفل الذي يمكن أن ترى قلبه ينبض أمامك ؟ !
لقد شفي الصبي تماما برحمة الله عزوجل جزاءً لهذه الأم الصالحة !!!
وهو الآن
يسابق أمه على رجليه كأن شيئاً لم يصبه !
وقد عاد كما كان صحيحا معافى ً !!
لم تنته القصة بعد ما أبكاني ليس هذا ..
ما أبكاني هو القادم :
بعد خروج الطفل من المستشفى بسنة و نصف ..
يخبرني أحد الإخوة في قسم العمليات بأن رجلا ً وزوجته ومعهم ولدين يريدون رؤيتك ..
فقلت من هم ؟ فقال بأنه لا يعرفهم.
فذهبت لرؤيتهم وإذا بهم والد ووالدة الطفل الذي أجريت له العمليات السابقة ..
عمره الآن 5 سنوات مثل الوردة في صحة وعافية ..
كأن لم يكن به شيء ومعهم أيضا مولود عمره 4 أشهر.!
فرحبت بهم وسألت الأب ممازحا ًعن هذا المولود الجديد الذي تحمله أمه ..
هل هو رقم 13 أو 14 من الأولاد ؟
فنظر إلي بابتسامة عجيبة ( كأنه يقول لي: والله يا دكتور إنك مسكين)
ثم قال لي بعد هذه الابتسامة: إن هذا هو الولد الثاني ..
وأن الولد الأول الذي أجريت له العمليات السابقة هو أول ولد يأتينا
بعد 17 عاما من العقم !!
وبعد أن رزقنا به، أصيب بهذه الأمراض التي تعرفها .!
لم أتمالك نفسي وامتلأت عيوني بالدموع ..
وسحبت الرجل لا إراديا ً من يده ثم أدخلته في غرفة عندي ..
وسألته عن زوجته!!!
قلت له من هي زوجتك هذه التي تصبر كل هذا الصبر على طفلها الذي أتاها بعد 17 عاما من العقم ؟
لا بد أن قلبها ليس بورا ً بل هو خصبٌُُُ بالإيمان بالله تعالى .
هل تعلمون ماذا قال ؟
أنصتوا معي يا أخواني و يا أخواتي ..
وخاصة يا أيها الأخوات الفاضلات ..
فيكفيكن فخرا ً
في هذا الزمان أن تكون هذه المسلمة من بني جلدتكن. !!
لقد قال :
أنا متزوج من هذه المرأة منذ 19 عاماً ..
وطول هذه المدة لم تترك قيام الليل إلا بعذر شرعي !
وما شهدت عليها غيبة ولا نميمة ولا كذب !
واذا خرجتُ من المنزل أو رجعتُ إليه تفتح لي الباب ..
وتدعو لي وتستقبلني وترحب بي وتقوم بأعمالها بكل حب ورعاية وأخلاق وحنان. !
ويكمل الرجل حديثه ويقول ..
يا دكتور لا أستطيع بكل هذه الأخلاق و
الحنان الذي تعاملني به زوجتي ..
أن أفتح عيني فيها حياءً منها وخجلا ً ؛..
فقلت له : ومثلها يستحق ذلك بالفعل منك !
انتهى كلام الدكتورخالد الجبير حفظه الله .
وأقول :
إخواني و أخواتي ..
قد تتعجبون من هذه القصة ومن صبر هذه المرأة ..
ولكن اعلموا أن الإيمان بالله تعالى حق الإيمان ..
والتوكل عليه حق التوكل والعمل الصالح هو ما يثبت المسلم عند الشدائد والمحن ..
وهذا الصبر هو توفيق من الله تعالى ورحمة

مستقبل كاد يضيع بسبب صديقه سوء قصه حقيقيه

images (5)
فتاه عمرها 17سنه واسمها نوره تحكي قصتها وتقول:
عند انتهائي من المرحله المتوسطه وكان عمري تقريبا في16اصررت على ابي الدخول في احدى المدارس الاهليه بحجه انني انتقلت للثانويه والأهليه افضل لي..كان ابي طيبا ويخاف علي بحيث لايلبي لي كل ماهو خطرعلي رفض باالبدايه وقال لي:انا سوف ادخلك بنفسي اذا وصلتي للصف الثالث ثانوي ومع اصراري الشديد ومحاولتي المتكرره في اقناعه وافق ودخلت تلك المدرسه تعرفت على فتاه بل عدوه وشيطان كانت بجانبي باالفصل كنت اراها مهمله كسوله لاتهتم بأي شي وكانت دائما تحرضني مثلابقولها:ليش كل هاالدفاره وش تستفيدين يعني ترى الدنيا حلوة بليا دراسه تراني انا اجي شكل للمدرسه بس علشان اغطي على رويحتي ولى تراني مستانسه طووول وقتي طلعات ومكالمات وبااايعتها..وأنا رديت عليها:يا........الدراسه اهم شي والبنت بدون شهاده ولا شي.. هذاك انتي راسبه للمره الثانيه وش استفدتي؟...ادارت ظهرها علي ولم ترد..وبدأت انا كل يوم بنصحها ولاكن بلا جدوى في يوم من الايام
اتت الي وقالت:انا صراحه فكرت بكلامك واحس انتي الي ممكن تكونين الصديقه المثاليه لي وانا ابغا افضفض لك عن كل الي بداخلي وقاطعت كلامها وقلت قولي كل الي بقلبك لعله الله يهديك وقالت انا عندي كلااام كثير وصعبه اني اقولك باالمدرسه فبادرت مباشره بأعطائها رقم منزلنا وقالت يجب ان تتأتي لبيتنا لانني احتاااج اليك كثيرا فكلااامي سيطوووول معك فترددت جدا ووافقت لأني متأمله بصلاحها وبعد محاولتي مع اهلي ذهبت اليها وياله من يوم اسود دخلت ورحبت بي.......صحيت نعم صحيت واذا بي ملقاه على السرير فبي غرفه مجهوله واذا برجل واقف امامي فبدأت ابكي واتوسل اليه اين انا وماذا فعلت بي فطلب مني ان اهدأ حيث انه غطاني بشرشف السرير وقال انا اخ صديقتك وصعقت وتذكرت انني كنت عندها وبدأ يشرح لي ويقول حكايته منذ البدايه: اكتشفت ان اختي تخرج مع شباب يوميا تقريبا ولما علمت انني علمت قالت سوف احضر لك فتاه متى اردت ولاتكن لاتخبر احدا عما افعله ووسوس الشيطان علي ووافقت وكانت اول ضحيه فتاه اتتني بها قبل اسبوعين ولاكن عندما رأيتك لم استطع فعل شي لااعلم لااعلم لماذا باالبدايه لم اصدقه ولاكن بان من كلامه وحلفه باالله صدقته وقال لي انا سئحاول اخراجك من هنا والحمد لله اخرجني وبعدها غبت عن المدرسه لاسبوعين بحجه مرضي فتلك كانت اسوءايام حياتي وحاولت فيها ان انقل من تلك المدرسه والحمد لله الذي
حماني وستر علي من شي كاد ان يدمر حياتي ومستقبلي في
دقائق وكم انا ادعو لذلك الشاب الذي حافظ علي باالهدايه
والسراط المستقيم

المراة التى تحدت وهزمت الشيطان وفعلت مالا يستطيع فعله !!

هومت
قصة وحكمة جميلة اووووووووووى اتمنى من الكل قرأتها
قالت المرأة للشّيطان : أترى ذلك الرجل الذي يعمل خياطا ؟
أتستطيع ان توسوس له حتى يطلق زوجته ؟
قال الشيطان : نعم وهو امر بسيط
فذهب اليه الشيطان وأخذ يوسوس له من شتى الاتجاهات ولكن الخياط كان يحب زوجته كثيرا فلم يأبه ولم يفكر حتى بالامر
فعاد الشيطان وقد اعترف بالهزيمة
فقالت المرأة : راقب الان ما سيحدث ، وسترى ماذا سأفعل !!
ذهبت المرأة للخياط وقالت له اريد قطعة جميلة من القماش يريد ان يهديها ابني لعشيقته ((المتزوجة)) .. فأعطاها الخياط ما تريد ..
وبعدها ذهبت لبيت الخياط وطرقت الباب ففتحت زوجة الخياط وقالت المرآة لها اريد ان أدخل عندكي لكي أصلي فقالت لها الزوجة تفضلي .. وبعد ان صلت قامت بوضع قطعة القماش خلف الباب دون ان تلاحظ الزوجة شيئا ثم خرجت المرأة ..

احذر من هذا الخضار الموجود على حبه البطاطس فانه خطير جدا

426214_10151125378913505_693418005_n

هذا الخضار الذي تراه أحيانا فى حبات البطاطس أو ا لباذنجان لا يعنى أنها لم تنضح بعد ولكن يشير هذا الخضار إلى تمركز كميات من مادة السولانين التي تتكون نتيجة تفاعل الشمس مع مادة الكلوروفيل الموجودة بداخها لتكون مستويات ضارة من مادة السولانين السامة ذات الطعم المر وكذلك براعم البطاطس الجديدة قد تحتوى على هذه المادة لذلك يجب تخزين البطاطس عند شرائها في أماكن باردة ومظلمة منعا لتكون هذه المادة ويجب عليك التخلص من هذه الأجزاء الخضراء عند رؤيتها أو التخلص من حبة البطاطس كليا إذا كان لو قشرها كله أخضر حيث أن هذه المادة قد تضر بصحتك فقد تسبب بعض الأعراض التي يمكن أن تتراوح بين الغثيان والقيء والإسهال وبعض المشاكل العصبية واخرى فى الجهاز الهضمي . و تناول تركيزات عالية منها قد يسبب يسبب ردود فعل أكثر حدة ومهددة للحياة. الرجاء لا تكن سلبيا وانشر هذه المعلومة لآصدقاءك !
المصدر: منتدى سهر الليالي

الفرق بين الرياء وبين التحدث بنعم الله



كيفي نستطيع أن نفرق بين الرياء وبين التحدث عن نعم الله علينا؟




الإجابــة



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالرياء قد عرفه أهل العلم بأنه طلب ما في الدنيا من جلب منافع أو دفع ضرر أو تعظيم أو إجلال بالعبادات، والرياء ضد الإخلاص، والإخلاص: أن تقصد بعملك وجه الله، والرياء مشتق من الرؤية وهو أن يعمل ليراه الناس، والسمعة مشتقة من السمع وهو: أن يعمل العمل ليسمعه الناس. 
وأما التحدث بنعم الله فهو من تمام شكر النعم، وقد أمر الله تعالى به نبيه صلى الله عليه وسلم في قوله جل وعلا: وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ {الضحى:11}، قال أهل التفسير معناها: انشر ما أنعم به الله عليك بالشكر والثناء، فالتحدث بنعم الله تعالى والاعتراف بها شكر، والخطاب للنبي صلى الله عليه وسلم، والحكم عام له ولغيره. 
قال ابن العربي: إذا أصبت خيراً أو علمت خيراً فحدث به الثقة من إخوانك على سبيل الشكر لا الفخر والتعالي، وفي المسند مرفوعاً: من لم يشكر القليل لم يشكر الكثير، ومن لم يشكر الناس لم يشكر الله والتحدث بالنعمة شكر وتركها كفر... 
وقد تبين مما ذكر أن بين الرياء والسمعة وبين التحدث بنعم الله بونا بعيداً جداً. 
والله أعلم. 
 


هل تغطية القدمين واجبة على المرأة وكذلك وقت الصلاة





بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هل تغطية القدمين واجبة على المرأة وكذلك وقت الصلاة، وما الحكم إذا ظهرت القدمان، ولقد ذهبت للحج ولم أقم بتغطية قدمي ولبس الجوارب لأنني لم أكن أعرف هل حرام أم حلال إظهارها، فهل علي شيء مع العلم بأنه فى بلادنا نهتم بتغطية الوجه ولا نهتم بتغطية القدمين، أفتوني؟ جزاكم الله ألف خير.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن ستر المرأة لقدميها واجب في الصلاةولو لم يكن يراها أحد، كما يجب عليها سترهما أمام الأجانب ولو كانت خارج الصلاة، وكذا أمام الأجانب في الحج، وقد سبق بيان ذلك كله في الفتوى رقم: 24370، والفتوى رقم: 433. وبما أن الأخت السائلة لم تكن على علم بوجوب تغطية القدمين في ما سبق فهي غير مؤاخذة به، وإنما تلزمها مراعاة ذلك في مستقبل أيامها. والله أعلم.


هل يشترط الحجاب لسجود التلاوة والشكر



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم


هل يجب على المرأة أن ترتدي الحجاب عند سجود التلاوة أو عند سجود الشكر في البيت وهل يشترط الوضوء فيهما وهل سجود التلاوة والشكر يعتبر من الصلاة حتى يشترط فيهما الحجاب ؟ أفيدونا مأجورين وجزاكم الله خيرا

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: ‏

فإن عورة المرأة في الصلاة هي جميع البدن، إلا الوجه والكفين فعن عائشة رضي الله عنها ‏أن النبي صلى الله عليه وسلم قال "لا يقبل الله صلاة حائض إلا بخمار" رواه الخمسة إلا ‏النسائي، وصححه ابن خزيمة والحاكم، وقال الترمذي حديث حسن، والمراد بالحائض: ‏التي بلغت سن الحيض. وإنما يشترط ستر العورة في سجودالتلاوة حيث قلنا بأنه صلاة، ‏وتسقط جميع الشروط التي من جملتها ستر العورة على القول بأنه غير صلاة،. وراجعي الفتوى رقم 2769
والله أعلم

 
Design by Free Wordpress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Templates | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة