البيتزا التي يمكن أكلها أثناء الحمية !

البيتزا التي يمكن أكلها أثناء الحمية !

لا يمكن التفكير في البيتزا كغذاء صحي لمتبعي حمية تخفيف الوزن أو مرض السكري، خاصة تلك الأنواع التي تقدمها مطاعم الوجبات السريعة حيث يمكن أن تصل كمية السعرات الحرارية في القطعة الواحدة الى 300 سعر حراري ! من الجيد اختيار الأنواع النباتية و الأنواع القليلة بالدهون عند تناول البيتزا في المطعم و لكن الأفضل بلا شك هو تحضير البيتزا في المنزل حيث يتم مراقبة كمية السعرات بتحديد كمية الدهون و إضافة العناصر الصحية كالخضار الغنية بالألياف. احرصوا على مراعاة الأمور التالية عند اعداد بيتزا صحية:

استخدام الطحين الكامل بدل الطحين الأبيض لإعداد العجينة أو اضافة مكونات صحية كالشوفان أو أجنة القمح فهي مصدر مهم للفيتامينات و الألياف
اضافة كمية مناسبة من صلصة الطماطم فهي مصدر لفيتامين أ و س و لمضاد الأكسدة اللايكوبين الذي يعمل على الوقاية من العديد من الأمراض
اضافة كمية معتدلة من الجبن فالأجبان مصدر للكالسيوم و لكنها غنية بالسعرات الحرارية أيضا ويمكن اضافة الأجبان قليلة الدهن لتقليل كمية السعرات الحرراية و الدهون المشبعة.
اللحوم المصنعة كالنقانق و البيبروني غنية بالدهون المشبعة و الصوديوم و استهلاكها مرتبط بالاصابة بسرطان القولون و المعدة و لذلك يفصل استبدالها باللحوم البيضاء القليلة بالدهون كالدجاج و الأسماك
الخضار مصدر مهم جدا للفيتامينات و المعادن و الألياف الغذائية و قليل جدا بالسعرات الحرارية لذلك يمكن اضافة كمية وافرة منها كالطماطم الطازجة و الطماطم المجففة و البصل و البروكلي و السبانخ والزيتون و المشروم و الفلفل الأخضر. و تبقى البيتزا النباتية الخالية من اللحوم نموذج مثالي لأغذية الحمية و تخفيف الوزن.

هل تسبب المشروبات الخالية من السكر زيادة الوزن؟




هل تسبب المشروبات الخالية من السكر زيادة الوزن؟


استنتاج علمي خطير توصل اليه علماء و باحثون في مجال التغذية، وجد أن هناك علاقة قوية بين استهلاك المشروبات الخالية من السكر و وباء السمنة المنتشر في الولايات المتحدة ففي الفترة ما بين 1987 الى 2000 زاد الإقبال على استهلاك المشوربات “الدايت” بشكل كبير جدا و زاد معه معدلات الاصابة بالسمنة كما أثبتت بعض الدراسات أن المشروبات “الدايت” تسبب خللا في عملية الاستقلاب أو الأيض مما يزيد من احتمال الاصابىة بالسمنة، فهل لهذه المشروبات علاقة بالاصابة بمرض السمنة ؟

في دراسة أعدتها جامعة بوردو Purdue University في عام 2008 وجد أن هناك علاقة بين المحليات الصناعية الخالية من السكر و زيادة الوزن فالفئران التي أعطيت السكرين (و هو نوع من المحليات الصناعية) تغيرت لديها عملية تنظيم تناول الطعام و هو ناتج عن تغييرات في عملية الأيض او الاستقلاب مما يدفع بالانسان لتناول المزيد من الطعام و يعتقد العلماء أن هذا قد ينطبق على الانسان بسبب الرابط بين زيادة استهلاك المحليات و ارتفاع معدلات السمنة.

ينصح العديد من رواد و خبراء التغذية في الوقت الحالي بضرورة الابتعاد عن هذه المنتجات فلم يثبت أنها تعمل على تخفيف الوزن بل على العكس فقد أثبتت الدراسات أنها تصعب عملية تخفيف الوزن

ما الفرق بين الملفوف الأحمر و الأبيض؟

ما الفرق بين الملفوف الأحمر و الأبيض؟


يتشابه الملفوف الأحمر مع الأبيض في شكله و تركيبه و لكن اللون الأحمر الذي يعود الي وجود صبغة “الأنثوسيانين” الحمراء يجعل الملفوف الأحمر متفوقاً على الملفوف الأبيض في القيمة الغذائية لأن هذه الصبغة الحمراء عبارة عن مضاد أكسدة قوي جدا.


بشكل عام الملفوف من خضروات العائلة الصليبية (من بينها الملفوف و الزهرة) الغنية بفيتامين س و المعادن كالبوتاسيوم و الكالسيوم و مركبات الإندول التي تحارب السرطان و قد كشفت دراسة هولندية أن تناول خضروات العائلة الصليبية باستمرار يؤدي الى تقليل نسبة الاصابة بسرطان القولون و الاثنى عشر بنسبه 50 % تقريباً.

والملفوف مصدر مهم لعدد من الفيتامينات ، فالملفوف يحتوي على نسبة جيدة من فيتامين ك وهذا الفيتامين يحسن من صحة عظامنا إذ أن تناول كميات قليلة من فيتامين كاف في الدم يؤدي إلى زيادة نسبة كثافة المعادن في عظامنا، إضافة إلى مساهمته في الحد من معدلات الكسور لدى المصابين والمصابات بترقق العظام أو الهشاشة. كا يؤثر تناول فيتامين كاف على توازن الكالسيوم في جسمنا. ويعتبر فيتامين كاف من الفيتامينات الذائبة في الدهون، فسواء كنا رجالا أم نساء، فإن تناول الملفوف يوميا وبمعدل كوب يوفر لنا كمية متوازنة من فيتامين كاف الضروري لبناء البروتينات اللازمة لمساعدة دمنا على التجلط عند النزيف. كما ويساعد جسمنا على بناء البروتينات اللازمة لصحة الدم، والعظام، والكلى

وأخيراً، يستخدم الملفوف الأحمر بكثرة في المطبخ الآسيوي و منها “الكول سلو” الآسيوي وهو طبق لذيذ و صحي

رجيم الجزأ الاسفل من الجسم

رجيم الجزأ الاسفل من الجسم

عدد الأيام 30 يوم

(الفطور الغذاء العشاء)
اليوم الواحد:
- كوب من اللبن الحليب المنزوع الدسم، أو ثلاثة أرباع كوب نصف دسم.

- تناول أي كمية من الشاي أو القهوة بدون سكر، مع إضافة القليل من الحليب من الكمية المسموح بها يومياً.

- شريحتان من الخبز التوست، مع ثمرة طماطم وخيار، مع علبة سلمون بدون زيت وكمية من السلطة 100 جرام

- “بيف برجر” منزوع الدسم، خضار، قطعة خبز مستدير أسمر.

- سمكة” تراوت” مشوية، أو مطهوة بالبخار محشوة، مع وحدات من الجمبرى وسلطة

- 175 جراماً من شرائح كبد عجل صغير “بتلو” مطهو مع بصلة صغيرة وخضار

- 75 جراماً من شرائح لحم “بتلو” مع خضار.

- دجاج مطهو، كرات, ثمرة جريب فروت.

- قطع من الشمام

- مرق دجاج منزوع الدسم.

- كوسة محشوة بالجمبرى.

- يمكن تناول نوع واحد من الفاكهة يوميا.

قائمة الممنوعات:
- الأسماك الدهنية مثل سمك الماكريل والرنجة والسردين والقراميط أو الزيت أو شحوم الحيوان، وكل الطعام المحمرلحم الضأن أو أي دهون على اللحم.

- الزبد والقشدة واللبن والحليب الكامل الدسم والجبن عامة، ما عدا الجبن القريش، وصفار البيض كل أنواع المكسرات واللب أيضاً مثل الشيكولاتة والتوفى والكيك والبسكويت والجاتوه.

ملاحظة:
يعتمد تخفيض المنطقة السفلى من الجسم على ممارسة الرياضة مثل المشي وتخفيض الدهون في الجسم ويأتي ذلك بالتوقف الكامل من تناول الدهون لفترة طويلة يمكن البدء بتجربة تغيير نمط الأكل بدون دهون لفترة شهر كامل لتلاحظي الفرق.

فوائد الخوخ - الدراق

الخوخ - الدراق


يحتوي الخوخ على نحو 8.4% من الكربوهيدرات , و0.1% دهون , ونسبة 1.7% من الألياف , و نسبة 1.1% من البروتين , ويحتوي كل 100 جرام من الخوخ على 36 سعر حراري. ويعمل الخوخ على إنقاص الوزن من خلال أنه يعمل على سد الجوع , فهو يحتوي على الكثير من الألياف , حيث أن الألياف تستغرق وقتا طويلا في المعدة قبل أن يتخلص منها الجسم , مما يشعر الإنسان بقلة الجوع لفترات طويلة جدا. وفكرة سد الجوع ليست بدعة جديدة , فهي نفس التقنية التي تنتهجها الكثير من برامج التنحيف وأقراص التخسيس.

بجانب أن الجسم يحتاج إلى الكربوهيدرات من أجل تحويله إلى طاقة , ومن المعروف أن الأشخاص الذين لا يتحركون كثيرا هم الأكثر عرضة للسمنة , لذلك فإن الكربوهيدرات ضرورية جدا في الرجيم الغذائي من أجل إمداد الجسم بالطاقة اللازمة ومن ثم إعطاءه نشاطا يستطيع الإنسان من خلاله أن يتحرك بنشاط أكثر ومن ثم يفقد أكثر من وزنه , وبالطبع فإن نوع الكربوهيدرات ضروري جدا لإمداد الجسم بالطاقة دون أن يؤثر على زيادة الوزن , وهو ما يوجد بشكل مثالي في ثمار مثل ثمار الخوخ.

احرقى الدهون بهذه الاطعمة الخمس

 
 
 
 
 
 
حرق الدهون مع هذه الاطعمة الخمس

أحد أهم الطرق لخسارة الوزن هي حث الجسم على زيادة عملية الأيض أو إنتاج الطاقة. هذه العملية تسمح بحرق الدهون لإنتاج الطاقة التي يستعملها الجسم لوظائفه الأساسية. بعض الأغذية تساعد على زيادة معدل الحرق و أثبتت الدراسات على قدرتها للحد من إنتاج الخلايا الدهنية .لزيادة حرق الدهون، إليك هذه الأطعمة الخمسة:

1- فاكهة الرمان: هذه الفاكهة هي المفضلة لدى العديد من خبراء التغذية لإحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة لا سيما أنثوسيانين. هذه المادة تزيد من قدرة الجسم على حرق الدهون و تحد نمو الخلايا الدهنية. كما أنها تخفض ضغط الدم و تحمي القلب و الشرايين من المواد المؤكسدة التي هي سبب لمشاكل القلب و ضغط الدم المرتفع. المزيد عن الرمان و فوائده في فوائد الرمان

2- مكسرات: تظهر المكسرات كغذاء علاجي في العديد من الحالات المرضية. و لكن هنا سوف نضيف ميزة أخرى للمكسرات النية وهي حرق الدهون. المكسرات النية غنية بالزيوت الأحادية الغير مشبعة. بالإضافة الى كون هذه الزيوت صحية للجسم هي أيضاً تزيد من الإحساس بالشبع و تقلل عدد السعرات الحرارية المستهلكة في اليوم.

3- الشاي الأخضر: نسمع كثيراً عن فوائد الشاي الأخضر على الوزن و الصحة بشكل عام. الشاي الأخضر يقلل من حجم الخلايا الدهنية و يساعد في إبقاء العضل بحالة جيدة. ولكن الشاي الأخضر ليس معجزة أي أنه لن يعطي هذه النتجية إذا كان غذاء الفرد مليء بالدهون و النشويات الغير صحية. و لكن من خلال نظام غذائي صحي يراعي النصائح التي يقدمها موقع صحية يساعد في إنقاص الوزن لاسيما حجم الخصر.

4- زيت السمك: تظهر الدراسات أن تناول الأسماك مرتين في الأسبوع يساعد على إنقاص الوزن. زيت السمك ينشط بروتين في الجسم مسؤول عن عملية حرق الدهون و تحويلها الى طاقة. أمثلة عن هذه الأسماك في أوميغا 3: فوائده و مصدره

5- الماء: ترطيب الجسم أو شرب كمية مناسبة من الماء يزيد من عملية الحرق بمعدل 3%. على عكس الإعتقاد السائد، إذا الجسم يخزن ماء لسبب من الأسباب فشرب الماء يساعد على تنظيف الجسم والتخلص من الماء المخزن

لعملية هضم سليمة بدون انتفاخات عليكم بتناول الحبوب الكاملة

لعملية هضم سليمة بدون انتفاخات عليكم بتناول الحبوب الكاملة 

الحبوب الكاملة مثل الشوفان أو خبز القمح الأسمر أو الأرز البني هي أهم مصادر الألياف التي تساعد في عملية الهضم بسهولة . 
حيث أننا بحاجة من 20 إلى 30 جرام من الألياف يومياً. ولكنها قد تكون غير جيدة مع الأشخاص الذين يأكلون بسرعة كبيرة حيث أنها قد تسبب الغازات والانتفاخ, لذلك يفضل تناولها ببطء. وعلاوة على ذلك, فإن الأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلوتين لن يكون القمح مفيداً لهم.
 
 

قصب السكر

قصب السكر

يعتبر قصب السكر من نباتات المناطق الحارة، وهو المصدر الأساسي لاستخراج السكر، وتتطلب زراعة قصب السكر أرضاً خصبة ويحتاج إلى الكثير من الماء ويجب أن يبقى بالأرض لمدة عام كامل.

ولقصب السكر الذي تشتهر زراعته في مصر والمغرب عدة فوائد، غذائية وصحّية.

وتكمن قيمة القصب الغذائية بوجود السكر فيه إذ يحتوي عود القصب على حوالي 8 إلى 12% سكر .. وعند عصره فإن نسبة السكر في العصير قد تصل إلى أكثر من 16% (حسب الموسم والنوع) أما الفوائد الغذائية الحقيقية للقصب فإنها تكمن في كونه مصدراً فورياً للطاقة؛ لاحتوائه على نسبة جيدة من السكريات الأحادية سريعة الامتصاص.

من فوائد قصب السكر أنه غني بالألياف الغذائية المفيدة لكثير من الأمراض الباطنية، وفيه نسب مختلفة من الحديد والكالسيوم والفسفور، كما أنه غنيٌّ بفيتامين أ و ج وفيه نسبة بسيطة من البروتين.

ومن فوائد قصب السكر أيضا أنه مدراً للبول وقد يكون السبب في ذلك الكميات الكبيرة التي يشربها الفرد منه وربما كان به شيء من مدرات البول التي لا تعرف وقصب السكر يساعد على خفض مستويات الكولسترول العالية في الدم وبالتالي يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات.

ومن الفوائد المعروفة لعصير قصب السكر هو أنه يفيد في تحسين الحالة النفسية ويحسن من حالات الإكتئاب، نظراً لاحتوائه على مادة السيروتونين التي لها تأثير مهدئ.

ولكونه يحتوي على السكر، فهو مفيدٌ ومنشطٌ للكبد وطاردٌ لكثير من السموم في الجسم كما يفيد في حالة النحافة الزائدة، وذلك لاحتوائه على سعرات حرارية مرتفعةٍ.


فوائد المانجو


تحتوي المانجو على كثير من فيتامين سي وفي الهند تستخدم المانجو لإيقاف النزيف وتقوية القلب وتنشيط الذهن.

تحتوي كل حبة مانغو مقشّرة ومنزوعة النواة، بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية:

السعرات الحرارية: 202
الدهون: 1.28
الكاربوهيدرات: 50.33
الألياف: 5.4
البروتينات: 2.76

تعمل المانجو على بناء الدم وتساعد في حالات الإصابة بالأنيميا لاحتوائها على نسبة عالية من الحديد. كما تساعد كميات البوتاسيوم والماغنسيوم الموجودة في المانجو على علاج تقلص العضلات وأيضا على إزالة التوتر. تعتبر المانجو واحدة من أغنى المصادر الطبيعية بالبيتاكاروتين وهي مادة مضادة للأكسدة وأيضا مجموعة فيتامين "ب" التي تساعد على تقوية الجهاز العصبي. يوجد بالمانجو أيضا حامض الجلوتامين الذي يعد الغذاء المثالي للمخ من اجل التركيز والذاكرة. تحتوي الحبة متوسطة الحجم من المانجو على حوالي 40% من احتياجك اليومي من الألياف، فلو أكلت حبة مانجو يوميا لن تعاني من الإمساك أو القولون العصبي


لبطن مشدود بدون بروزات




هذا نظام غذائي للتغلب على بروز البطن في خمسة ايام عليكي اتباع مايلي :

شرب كوبين من الماء قبل الافطار
اضافة الليمون لكل الاكلات
تناول الجريب فروت بين الوجبات
الاستغراق في اكل اي وجبه ما لا يقل عن 20 دقيقة.

البرنامج الغذائي لـ 5 ايام
اليوم الأول:



بيضة مسلوقة مع شريحة توست
-كوب زبادي
-علبة تونة صغيرة بدون زيت
-شريحة توست
- تفاحة
- بطاطس مسلوقة مع سلطة خضراء.

اليوم الثاني:

- 3 ملاعق كورن فليكس ونصف كوب لبن منزوع الدسم
- تفاحة أو 6 ثمرات فراولة
- كوب زبادي
- 4 شرائح رومي مدخن أو ربع دجاجة مع طبق سلطة صغير
- طبق خضار صغير
- شريحة توست بتونة.

اليوم الثالث:
- شريحة توست مع ملعقة صغيرة مربى ريجيم
- تفاحة أو برتقالة
- 4 ملاعق جبن قريش
-وبعد ساعتين شريحة بسكويت ريجيم
- طبق خضار سوتيه
- كوب زبادي.

اليوم الرابع

- شريحة توست مع ملعقة مربى ريجيم
- ثمرة فاكهة
- طبق شوربة خضار
-شريحة بسكويت ريجيم
- طبق خضار ريجيم
- كوب عصير جريب فروت.

اليوم الخامس:

- شريحة توست مع ملعقة عسل أبيض
-تفاحة
-4 ملاعق جبن قريش
- طبق شوربة خضار.

ملاحظه بين كل اكلة واخرى مدة 4 ساعات .
وبين الوجبات اذا شعرتي بالجوع تناولي تفاحة او جريب فروت او حبة كيوي .

 
Design by Free Wordpress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Templates | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة